دليل صالوناتي
الخميس 29 سبتمبر 2022
في
 
دليل صالوناتي
جديد دليل صالوناتي
جديد الأخبار

جديد دليل صالوناتي

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار صحية
40% من أطفال المنطقة الشرقية يعانون زيادة الوزن



18-02-2010 05:23 PM
حذر استشاري في أمراض السكري والغدد الصماء من مغبة تهاون الآباء والأمهات في مشكلة السمنة التي يُصاب بها أطفالهم. وشدد الدكتور أيمن العقاد على ضرورة اتخاذ الحلول الصحية المناسبة لتحسين أوزان أطفالهم البدناء.
وأضاف الدكتور العقاد إلى أن الإحصاءات تشير إلى أن زيادة معدلات بدانة الأطفال خلال السنوات الأخيرة تزايدت على نحو ملاحظ، لدرجة أن رُبع أطفال المنطقة الشرقية في المملكة يمكن وصفهم بأنهم بدناء، كما يعاني 40% منهم من زيادة الوزن. وأوضح أن هناك فرقاً بين "البدانة" وبين "زيادة الوزن". لكن الأمر، في مجمله يدفع إلى دق ناقوس الخطر واتخاذ الإجراءات الوقائية لحماية صحة الأطفال.
وقال استشاري أمراض السكري والغدد الصماء إن بدانة الأطفال بوابة للإصابة بأمراض عديدة بعد البلوغ وفي الكبر على رأسها السكري وأمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية. وأضاف أن معظم الأطفال البدناء يظلون بدناء لسنوات لاحقة، فقد وجدت دراسة حديثة أن 80% من الأطفال البدناء من 10 إلى 15 سنة استمروا بدناء حتى سن الـ 25. وذكرت دراسة أخرى أن 25% من البدناء البالغين كانوا في صغرهم بدناء.
وقال العقاد يمكن تمييز الطفل البدين بحساب "مشعر البدانة"، وذلك بقسمة الوزن على مربع الطول، ويعتبر من أفضل الطرق لقياس معدل البدانة خلال فترة زمنية معينة، مع مراعاة السن والجنس. ونبه إلى أن زيادة الطاقة المتناولة على الطاقة المنصرفة من الجسم تساعد على حدوث البدانة، حيث يحدث تخزين للطاقة على شكل دهون. لكنه أكد أن هناك عوامل أخرى مثل الوراثة، والعوامل الخارجية، والسلوكيات الخاطئة كقلة الحركة وتناول الوجبات غير الصحية المصحوبة بالمشروبات الغازية والعصائر الغنية بالسكر والدهون والسعرات الحرارية. وقال: تنتج البدانة عن تفاعل هذه العوامل كلها.
وأشار الدكتور العاد إلى أن الدراسات الحديثة تفيد بأن الأطفال قد أصبحوا يميلون إلى الحياة الهادئة الخاملة، وتناقص معدل ممارستهم التمارين الرياضية بنسبة 14% خلال السنوات العشرين الأخيرة، وصاروا يفضلون الجلوس أوقاتًا طويلة أمام التلفاز والكمبيوتر، ويصاحب ذلك عادة تناول مأكولات غير صحية تعلق بها الأطفال أكثر من خلال الدعاية التليفزيونية لها، حيث ثبت أن كل طفل يتعرض سنويًّا لمشاهدة عشرة آلاف دعاية تليفزيونية للأطعمة غير الصحية. وللحد من بدانة الأطفال يؤكد العقاد أهمية ممارسة التمارين الرياضية المفيدة لتخفيض ضغط الدم وزيادة الكلس بالعظام، ووضع سلوكيات صحية للحد من تناول الوجبات الجاهزة والأطعمة الدسمة والمياه الغازية والعصائر المحلاة بالسكر، ويجب أن يكون الأهل مثلاُ يُحتذى به فى هذه الأمور كلها.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 547 |


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في Twitter


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

دليل صالوناتي
© جميع الحقوق محفوظة لمجلة صالوناتي 2009-2011