دليل صالوناتي
الأربعاء 8 فبراير 2023
في
 
دليل صالوناتي
جديد دليل صالوناتي
جديد الأخبار

جديد دليل صالوناتي

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار صحية
طالبات علوم الحاسبات بجامعة طيبة :يبتكرن نظام تشخيص أورام الكبد في مجال الأشعة والأورام السرطانية
طالبات علوم الحاسبات بجامعة طيبة :يبتكرن نظام تشخيص أورام الكبد في مجال الأشعة والأورام السرطانية


08-02-2011 02:00 AM
شاركت مجموعة من طالبات كلية علوم وهندسة الحاسبات في ابتكار نظام لتشخيص أورام الكبد يخدم مجال الأشعة والأورام السرطانية وهن الطالبات الهنوف محمد الخيال، ورحاب عبدالعزيز السلومي، وسوسن عبدالرحمن القشقري، وهبة أسامة التميمي حيث تأتي هذه المشاركة في المؤتمر العلمي لطلاب وطالبات التعليم العالي والذي سيقام في محافظة جدة في الفترة 23-26/3/1432هـ.
وأشار معالي مدير جامعة طيبة الأستاذ الدكتور منصور بن محمد النزهة إلى أن النتائج التي تتحقق في جميع كليات وعمادات الجامعة يأتي في ظل ما تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله من عناية بالتعليم العالي ودفعه لمسار التفوق.
وأوضح معاليه أن نجاح طالبات كلية علوم وهندسة الحاسبات في ابتكار نظام لتشخيص أورام الكبد وحصولهن على المركز الأول في اللقاء التحضيري الذي أعدته الجامعة مؤخراً تمهيداً لمشاركتهن في المؤتمر العلمي الثاني لطلاب وطالبات التعليم العالي والذي سينعقد في محافظة جدة خلال الفترة 23-26/3/1431هـ
من جانبه قال الدكتور عبدالله بن محمد آل بن علي عميد كلية علوم وهندسة الحاسبات أن الكلية تسعى إلى رفع مستوى الأداء والجودة والكفاءة من خلال استقطاب كفاءات أكاديمية وتقديم مواد تدريسية على مستوى عالٍ مما يعود بالفائدة على مستوى الطلاب والطالبات.
وأشار د. آل بن علي أن فكرة المشروع التي تقدمت بها الطالبات تدور حول عمل يخدم المجال الإنساني في المستشفيات بحيث يوظّف جهاز الحاسب الآلي لخدمة مجال الطب , والهدف الرئيسي للمشروع هو تسريع عملية تشخيص الأورام مع إعطاء نتائج موثوقة .
والنظام بشكل عام يستخدم صور الأشعة فوق الصوتية ( ultrasound ) بحيث يأخذ الصورة ويجري عليها بعض العمليات لتكون المخرجات كالآتي : نتيجة إيجابية positive)): إحاطة الأورام في الصورة بدوائر حمراء – إن وجدت ، ونتيجة سلبية negative)): لا توجد أورام.
كما يساعد النظام في حصر واستخراج بيانات فنّيي الأشعة , والأطباء والمرضى بشكل سريع ومنظّم عبر قاعدة بيانات خاصة لكل مستشفى .
وما يميّز النظام أنه نظام ذكي قابل للتعلم مع الممارسة المستمرة , أي أنه يستطيع إيجاد النتائج بشكل أسرع وأدق في كل مرة يعاد استخدامه , أيضاً للنظام القدرة على إعطاء معلومات وافية عن حجم وموقع الورم بالنسبة للكبد، كما تطمح الطالبات بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج وتجربته إلى توسعة النظام بحيث يستطيع تشخيص الأورام.
من جانبها قالت الطالبة سوسن عبد الرحمن القشقري أن مشاركتها في المؤتمر العلمي أتاحت لها الفرصة لاكتساب المعرفة من خلال المشاركة في المشاريع والأبحاث، واكتشاف قدراتها وتنميتها للإسهام في الأبحاث العلمية المختلفة
وقالت الطالبة الهنوف محمد الخيال أن مشاركتها في المؤتمر سيعود عليها بالفائدة من خلال الإطلاع على المشاريع والمشاركات المختلفة في محور العلوم الأساسية والهندسية عن طريق العروض المرئية أو عن طريق الملصقات،وسيكون المؤتمر القادم الخطوة الأولى في مجال الأبحاث والمشاريع العلمية المختلفة.
من جانبها قالت الطالبة رحاب عبدالعزيز السلومي أن المؤتمر أضاف لها أبعاداً كثيراً من خلال تعلمها المشاركة مع المجموعات لإنجاز الأبحاث التي قمن بالعمل فيها سوياً وتعزز الثقة لديها مما يجعلها تواصل جهودها في مجال التعليم والابتكار.
وأوضحت الطالبة هبة أسامة التميمي أن هذه هي المشاركة الأولى لها في مثل هذه الملتقيات العلمية وأن التجربة ستكون ناجحة وثرية، وقالت أن المؤتمر سيوفر لها الالتقاء مع الطالبات من جميع جامعات المملكة وسيعطي صورة واقعية عما وصل إليه التعليم في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله من رقي وازدهار حتى أصبحت بعض الجامعات السعودية تدخل قوائم الجامعات العالمية المتقدمة.



تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 3356 |


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في Twitter


تقييم
1.00/10 (3 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

دليل صالوناتي
© جميع الحقوق محفوظة لمجلة صالوناتي 2009-2011