دليل صالوناتي
الأربعاء 8 فبراير 2023
في
 
دليل صالوناتي
جديد دليل صالوناتي
جديد الأخبار

جديد دليل صالوناتي

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار صحية
حضور نسائي كبير من استشاريات طب الأطفال بمؤتمر مستجدات علم الأمراض الوراثية
حضور نسائي كبير من استشاريات طب الأطفال بمؤتمر مستجدات علم الأمراض الوراثية


12-03-2010 08:28 AM
أثارت توصية لاستشاري الأمراض الوراثية بمستشفى فيصل التخصصي في الرياض الدكتور سردار كوسكين بضرورة فحص الجينات الوراثية "d.n.a " للأم قبل الحمل لتفادي إنجاب أطفال مصابين بأمراض وراثية ، الجدل بين المشاركين فى أعمال مؤتمر بحث المستجدات الطبية للأمراض الوراثية والاستقلابية الذي نظمته مستشفى الأطفال والولادة بالمساعدية بجدة، وفيما وافق عدد من المشاركين على التوصية، عارض عدد إجراء تلك الفحوصات ، نظرا لعلمهم برفض بعض علماء الدين لمثل هذا الإجراء .
وخرج المؤتمر الذي رعته الشئون الصحية بجدة وافتتحه مدير مستشفى الأطفال والولادة الدكتور كمال أبو ركبة واختتم أعماله أمس ، بثماني توصيات شملت: ضرورة استخدام التغذية الوريدية لعلاج الأمراض الاستقلابية ووضع مضاعفاتها وفائدتها قيد البحث والدراسة ، وفحص التاريخ المرضي لبعض الأسر التي دأبت على اتباع نظام "زواج الأقارب " ومحاولة منع إصابة وتكرار نقل الأمراض للأجيال القادمة بتوعية تلك الأسر بخطورة انتقال تلك الأمراض لأطفالهم وشرح صعوبة ما يترتب عليه طرق العلاج التي قد تستمر مدى الحياة بالإضافة إلى زيادة ارتفاع تكلفتها .
كما أوصى المشاركون بضرورة سن قانون يحد من زواج الأقارب المصابين بأمراض وراثية مستعصية ، والتشخيص المبكر لها، وبإعطاء الإنزيمات المفقودة للأطفال مرضى السكري لسد الخلل الناتج من تجمع الدهون والسكريات المختزنة في أجسامهم، والتشخيص بالتصوير الإشعاعي للتمثيل الغذائي للإنزيمات للأطفال المصابين وسرعة وصف العلاج .
وكانت رئيسة اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتورة فوزية الشريف قد طالبت فى ورقتها العلمية بضرورة الفحص المبكر للأطفال حديثي الولادة وتدوينها في جداول يومية للأطفال الطبيعيين والمصابين وطرح طرق العلاج ، مشيرة إلى الصعوبات التي تواجه الأطباء أثناء العلاج، ومنها نقص الأدوية وضرورة توفيرها للمواليد في كل مستشفيات المملكة .
من جهة أخرى ذكرت رئيسة اللجنة العلمية للمؤتمر الطبي، أن المؤتمر ناقش 23 ورقة عمل ألقاها عدد كبير من الأطباء المختصين من داخل وخارج المملكة ، مشيرة إلى أن المؤتمر اختتم أعماله بتقديم النصح الطبي للأسر التي لديها طفل مصاب وكيفية إمكانية تلافي ولادة طفل آخر مصاب بمرض وراثي.
وكان المؤتمر ، قد شهد حضورا لافتا من طبيبات النساء والولادة حيث تجاوز عدد الحاضرات ال400 طبيبة مقابل عدد قليل من الأطباء والاستشاريين الرجال.
من جهة أخرى لفت برشور المؤتمر أنظار المشاركين ، لما تضمنه من رسوم تضمنت رأس كلب ووجه طفلة بريئة وفراشة وحوت، فسرها أحد الأطباء المشاركين بفيروس ينهش جسد طفل بريء وبحيوانات تستخرج منها الأدوية اللازمة لعلاج بعض أمراض الأطفال.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 3454 |


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في Twitter


تقييم
1.00/10 (2 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

دليل صالوناتي
© جميع الحقوق محفوظة لمجلة صالوناتي 2009-2011