دليل صالوناتي
الأحد 23 أبريل 2017
في
 
دليل صالوناتي
جديد دليل صالوناتي
جديد الأخبار

جديد دليل صالوناتي

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
سنابل الخير
تراحم -لجنة رعاية السجناء بمنطقة الرياض
تراحم -لجنة رعاية السجناء بمنطقة الرياض


10-06-2010 10:08 PM
الأنشطة والبرامج

برامج السجين :

أ-برنامج " إفراج":

تقوم اللجنة بسداد ديون الغارمين والإفراج عنهم من السجون وفق ضوابط محددة حيث أطلقت اللجنة سراحهم عبر سداد الديون عنهم ووصلت قيمة السداد في برنامج إفراج إلى خمسة ملايين وسبعمائة وثمان وخمسون ألف ريال عام 1429هـ. ( القيمة في الأعوام الماضية + العام المنصرم).

ب- برنامج الأنشطة الثقافية والترويحية:

تتبنى اللجنة تغير اللون القاتم داخل السجون إلى لونٍ من الترويح والثقافة ويتضمن العديد من المناشط التوعوية والتثقيفية والرياضية وبمشاركة عدد من الدعاة والعلماء بالإضافة لنجوم الرياضة.

ج-برنامج " التشغيل" :

يهدف هذا البرنامج إلى شغل وقت فراغ السجناء بما يفيدهم ويكسبهم الخبرة وفي ذات الوقت يحقق لهم المنفعة المادية أثناء مدة محكوميتهم ويدعمهم مادياً. كما حرصت اللجنة على إقامة دورات تدريبية بالتنسيق مع المختصين.

د-" برنامج تهادي "

تساهم اللجنة بإخراج السجناء من عزلتهم وتوطيد علاقتهم بالمجتمع أثناء قضاء فترة محكوميتهم وبعد خروجه من السجن من خلال التهادي مع أسرته وتوطيد علاقته معهم اقتداء بالسنة النبوية الشريفة .
[HR]
برامج أسر السجناء

أ. برنامج زاد:

وهو عبارة عن بطاقة ممغنطة يتم شحنها شهرياً بمبلغ محدد، وذلك حسب حجم الأسرة لتأمين المواد الغذائية للأسر.



ب-برنامج المساعدات النقدية (كفاف):

وهو عبارة عن صرف مساعدات نقدية تتراوح من 1000 - 3000 ريال بحسب عدد أفراد الأسرة وذلك في مطلع شهر رمضان المبارك وبمناسبة العيدين وفي مطلع كل عام دراسي. أو كلما دعت الحاجة وكانت موارد اللجنة تسمح بذلك.



ج- برنامج الكساء:

يتضمن البرنامج منح أسر السجناء بطاقات شراء للكساء وتوزيع بطانيات وعدد من الأضاحي .



د- برنامج السلال الغذائية:

يهدف هذا البرنامج إلى توفير المواد لغذائية الأساسية لأسرة السجين لمن تثبت حالتها لذلكن وتشمل (الأرز، الدقيق، السكر، الشاي، الزيت، الحليب مع إضافات مختارة) ويتم تغيير الأصناف خلال شهر رمضان المبارك لتناسب حاجات الأسر. ويتم زيادة عدد السلال للأسر الكبيرة أو في حالة تعدد الزوجات وقد استفاد من هذا البرنامج المئات من الأسر .

هـ -برنامج التدريب والتوظيف:

وذلك من خلال مساعدة المحتاج ليعتمد على نفسه ، لذا قام برنامج التدريب بإلحاق أبناء وبنات السجناء وكذلك إلحاق المفرج عنهم بدورات تدريبية تؤهلهم لشغل الوظائف، ليس هذا فحسب بل نعمل لتوظيفهم عبر تواصلنا مع الشركات والمعاهد المعنية .



و - برنامج (سداد):

مشروع برامجي مخصص لسداد المستحقات المالية لمساكن الأسر المستفيدة من ذوي السجناء والمفرج عنهم وأسرهم إلى جانب تغطية ما يتصل بالسكنى من رسوم حيث تقوم اللجنة بسداد إيجارات المساكن وتغطية فواتير الخدمات كالكهرباء والماء والهاتف أو جزء منها بحسب مدى احتياج الأسرة وفقاً للمتوفر من موارد اللجنة وذلك بعد التثبت من صحة عقد الإيجار وعدم وجود مغالاة في السعر أو مبالغة في تكلفة الخدمات .



ز-" الرعاية الاجتماعية " :

تتعرض أسر السجناء لهزات عنيفة في مشاعرها و نفسياتها بسبب غياب عائلها، ولتخفيف هذه المشكلة كان برنامج الرعاية الاجتماعية أحد برامجنا المستهدفة لأسر السجناء. ومن برامج الرعاية الاجتماعية المسح الميداني الشامل لـ 300 أسرة للتعرف على مشكلاتهم والسعي في حلها إلى جانب تنظيم الزيارات للحدائق والمتنزهات والمدن الترفيهية.



ط ."برنامج صيانة":

يهتم البرنامج في تقديم الصيانة الدورية واستقبال طلبات الأسر لتقديم صيانة المنازل سواء سباكة أو كهرباء أو نجارة ومازال البرنامج في مهده.
[HR]
برامج المفرج عنهم

أ- البرنامج الاجتماعي:

ويهدف هذا البرنامج إلى حماية المفرج عنهم من الانزلاق في مستنقع تعاطي المخدرات بعد التعافي منها والمساهمة في إعادة تأهيل المفرج عنهم وبواسطة الدورات المتخصصة على أيدي مختصين وعقد الجلسات المتواصلة وتهيأتهم للانخراط بالمجتمع.

ب- برنامج التوعية والإرشاد:

التواصل مع المفرج عنهم وعقد المحاضرات والندوات الخاصة بتوعيتهم وتنفيذ رحلات حج وعمرة التي يتخللها مسابقات في القرءان الكريم والسنة النبوية.

ج- برنامج تهادي:

يعتبر كدورة تدريبية تقام كل أحد وثلاثاء من كل أسبوع مخصصة في تأهيل المدمن وتعديل سلوكياته تحت إشراف نخبة من الأخصائيين والمدربين المعتمدين

ج- البرنامج الترويحي

القيام بأنشطة ثقافية وحوارات مفتوحة ونقاشات هادفة .وتنظيم مخيم في مدينة أبها (سنوياً) وتبني العديد من الرحلات . وقد تم القيام برحلة إلى الشرقية و أبها والأماكن السياحية, بالإضافة إلى إقامة المسابقات على هامش الرحلات.

د- برنامج التدريب والتوظيف :

تهيئة المفرج عنهم بالدورات التدريبية التي يحتاجها سوق العمل مثل الحاسب الآلي واللغة الانجليزية وتوفير فرص العمل بالتعاون مع القطاع الخاص .

و - البرنامج الصحي :

وهو يتضمن تقديم خدمات رعاية صحية والعلاج للمفرج عنهم بالتعاون مع عدد من الأطباء والمستشفيات وتشمل برامج العلاج علاج الأسنان الإقلاع عن التدخين المشاكل الناجمة عن تعاطي المخدرات.

ح - برنامج المساعدات المالية :

تقدم اللجنة المساعدات الضرورية لهم من خلال توزيع سلة غذائية تضمن العديد من المواد التموينية الضرورية هذا إلى جانب صرف كسوة شتاء وكسوة عيد للمفرج عنهم وأيضا مساعدات عينية.
[HR]

للتواصل مع اللجنة اضغط هنا

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 3909 |


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في Twitter


تقييم
1.50/10 (5 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

دليل صالوناتي
© جميع الحقوق محفوظة لمجلة صالوناتي 2009-2011